كنوز ودفائن القدماء
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

كنوز ودفائن القدماء

الحضارات القديمة والتاريخ
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فك أسطورة "الرصد الفرعوني" تنشر الفزع بين سكان المناطق الأثرية في الأقصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: فك أسطورة "الرصد الفرعوني" تنشر الفزع بين سكان المناطق الأثرية في الأقصر   الخميس 28 يونيو 2012 - 6:16

فك أسطورة "الرصد الفرعوني" تنشر الفزع بين سكان المناطق الأثرية في الأقصر


الأقصر :الألمانية
تسببت حادثة اختطاف طفل على يد عصابة للتنقيب غير الشرعي عن الآثار في مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر مساء الاثنين في إحداث حالة من الرعب والهلع بين سكان القرى والنجوع المتاخمة للمناطق الأثرية التي ينشط فيها المشعوذون الذين يطلبون أحيانا قرابين آدمية للرصد "حارس الكنز".

ويبث المشعوذون في تلك الأوساط أن هذا الحارس هو جني يرفض اقتراب أحد من كنزه الذي يحرسه ربما منذ أكثر ثلاثة آلاف عام وهي أقصى عمر للرصد كما تروي الحكايات الشعبية. وكثيرا ما كان يقترن انتشار تلك الشائعة بحالة هلع وخوف بين الآباء في تلك الأوساط خوفا على أطفالهم الصغار خاصة عندما يختفي بعضهم فيسود اعتقاد بأنه تم اختطافه لذبحه قربانا للرصد.

وكان اللواء محمد صلاح زايد مدير أمن الأقصر تلقى بلاغا من محمد عباس محمد أحمد المقيم بقرية العشى شمال مدينة الأقصر بتعرض ابنه محمود 10 سنوات للاختطاف من قبل أشخاص أرادوا استخدامه قربانا لفك رصد يحرص احد الكنوز الأثرية أسفل منزل احدهم وقد تمكن ابنه من مغافلة خاطفيه والعودة إلى منزله بسلام.

وكشفت تحريات الأمن أن مرتكبي الواقعة هم خمسة أشخاص كانوا يقومون بالتنقيب عن الآثار أسفل احد المنازل بقرية العشى. وقد استعان الأشخاص الخمسة بدجال لتحديد مكان الكنز فطلب منهم الاستعانة بطفل يرتل عليه بعض النصوص التي تساعد في انصراف حارس الكنز أو مايسمى بالرصد الفرعوني وأنهم اختطفوا الطفل لـ"التعزيم"- أي قراءة نصوص وترتيل - عليه وتقديمه في صورة قربان حي لحارس الكنز بحسب معتقدات الدجالين العاملين في مجال التنقيب عن الآثار لكن الطفل المختطف تمكن من الفرار منهم.

وتمكنت قوة أمنية من ضبط المتهمين الخمسة وعرضهم على النيابة العامة. وأعادت حادثة اختطاف الطفل لتقديمه كقربان حي للكشف عن كنز فرعوني إلى الواجهة من جديد الحديث عن ظاهرة التنقيب السري عن الآثار وفك الرصد الفرعوني وأوهام استخراج الكنوز الأثرية في مصر وهى الظاهرة التي ما أن تختفي حتى تعود لتطل برأسها من جديد. وبحسب تقديرات مراقبين فقد حصدت تلك الظاهرة المثيرة للجدل أرواح عشرات المصريين خلال عمليات التنقيب غير الشرعية عن الآثار في السنوات الماضية.

وينفق المصريون الباحثون عن الثراء السريع واللاهثين وراء أوهام العرافين والدجالين مئات الآلاف من الجنيهات أملا في العثور على قصور من رمال لا توجد إلا في خيالهم وخيال من يستغلون هوسهم بالكنوز وكل ماهو فرعوني. ويستعين المصريون الباحثون عن الكنوز بالمشعوذين السودانيين والمغاربة الذين يطلق عليهم المشايخ حيث يتفنن هؤلاء المشايخ في ابتزاز المصريين الذين يعتقدون في وجود كنوز أثرية أسفل مساكنهم فيطلبون منهم مبالغ طائلة مقابل إتمام عملية الرصد أو الحارس المسحور واستخراج الكنز المزعوم.

والرصد الفرعوني بحسب المعتقدات والموروثات الشعبية المصرية هو جان يتم الإتيان به عن طريق السحر ليشرب من دم طير أو حيوان ويتشكل بعد ذلك على صورته ويعيش الرصد أو هذا الجني ما بين ألف إلى 3 آلاف عام أما الأثريون وعلماء المصريات فينفون تماماً وجود ما يسمى بالرصد أو حتى لعنة الفراعنة.

وتعتبر عادة التنقيب عن الكنوز في القرى المصرية بالصعيد عادة قديمة تشتد مع الفقر والعوز في الأوساط غير المتعلمة حيث ينشط المشعوذون الذين يطلبون أحيانا قرابين آدمية للرصد "حارس الكنز". و كلمة " رصد " هي مفرد "أرصاد" ومعروفة منذ عهد الفراعنة وتوجد رموز لها في الكتابات المصرية القديمة وقد كتب عنها أيضا كبار علماء الفلك. وعرف المصريون القدماء بوجود الأرصاد "حراس الجن" وأنهم لذلك كانوا يدفنون الذهب في المقابر بجانب الجثث لأن سلطة الرصد لا تمتد للمقابر وبالتالي أمكن الكشف بسهولة عن الآثار المصرية القديمة ومنها مقبرة توت عنخ آمون الشهيرة بذهبها والتي اكتشفها عالم الآثار "كارتر" عام 1922 .

و الرصد أو "حارس الجن" يسعى دائما وراء الذهب وهو معدن مرتبط بالشمس بينما الفضة مرتبطة بالقمر في حين أن كوكب المريخ يرتبط بمعدن الحديد. ويرى الفلكي المصري العالمي الدكتور سيد علي أن الإنسان لو دفن على سبيل المثال خاتما من الذهب في الأرض فلن يجد في نفس المكان بعد مرور 24 ساعة لأن الجن سيكون قد رصده وزحزحه من مكانه وكلما ظل الخاتم مدفونا مدة أكثر من الزمن تزحزح أكثر عن مكانه.

وفسر ذلك بنظرية "عامر الجن والتي تؤكد أن أي مكان مسكون بالجن بل إن الإنسان نفسه له قرين منهم فهو عالم غير منظور لكنه يعيش معهم". وقال إن كل الكلمات المكتوبة على الآثار الفرعونية بما فيها الهرم الأكبر ووادي الملوك والملكات في الأقصر وحوائط المعابد، عبارة عن طلاسم سحرية حتى أن هناك اعتقادا بأن الجن ساعد الفراعنة في بناء الأهرامات فالأحجار موضوعة بطريقة هندسية لا يمكن أن يصل إليها الإنسان في تلك العصور القديمة. إلا أن الفلكي سيد علي لا يرى أصلا من الحقيقة لفك الرصد بالقرابين الآدمية ويؤكد أن "المشعوذين هم الذين ينشرون هذه الخرافات ويصدقهم بعض العامة بسبب الجهل فلا حقيقة لما يشاع عن أن الرصد يتم صرفه من المكان بتقديم ذبيحة آدمية كقربان له". وأضاف " يتم إبطال الرصد بواسطة متخصصين يعتمدون في ذلك على أسرار في الكتب السماوية يعرفونها".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hayssam
عضو جديد
عضو جديد
avatar

تاريخ التسجيل : 02/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: فك أسطورة "الرصد الفرعوني" تنشر الفزع بين سكان المناطق الأثرية في الأقصر   الأحد 2 ديسمبر 2012 - 19:34

tybd e awel moshrkaa leyaa fi el montdaa tany yum leyaa , leya w7ed s7by f almenyaa brdo gabo shyo7' wl kalam da koloooo w 2tnsab 3leeh men 3 shyo7' 3 mraat w df3o balawy w fil a7'er gabo shee7' tal3lhom temsal w 3een mafto7a w 3een m2folaa k2no by3;mez kda be 3eeno w 7ato fil shams kd arf3o le fo2 l2aaa feeh k2ny moslas marsoom kdaaa men teef bs w 2alo eny de makbra malkyaa w fihaa zeba2 kmaan :Dhal da hagss wla real ?
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: فك أسطورة "الرصد الفرعوني" تنشر الفزع بين سكان المناطق الأثرية في الأقصر   الثلاثاء 4 ديسمبر 2012 - 2:42

اخوى حسام الرجاء ان تكتب بى اللوغة العربية اذا سمحت اخوى
بى النسبة لى انا شخصيا لا افهم هذه اللوغة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الوهاب
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

تاريخ التسجيل : 09/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: فك أسطورة "الرصد الفرعوني" تنشر الفزع بين سكان المناطق الأثرية في الأقصر   الثلاثاء 4 ديسمبر 2012 - 4:27

ما اكثرهم اخى جلال هؤلاء الدجالين

و الكثابين على الناس فى كل البلاد العربية وهناك قصص مريعة فى سلب اموال

ويدخلون الناس فى متاهات خيالية ويصدقونهم ضعفاء القلوب والجاهلون والطامعون

فالكداب يغلب الطامع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الوهاب
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

تاريخ التسجيل : 09/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: فك أسطورة "الرصد الفرعوني" تنشر الفزع بين سكان المناطق الأثرية في الأقصر   الثلاثاء 4 ديسمبر 2012 - 4:28

ما اكثرهم اخى جلال هؤلاء الدجالين

و الكثابين على الناس فى كل البلاد العربية وهناك قصص مريعة فى سلب اموال

ويدخلون الناس فى متاهات خيالية ويصدقونهم ضعفاء القلوب والجاهلون والطامعون

فالكداب يغلب الطامع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: فك أسطورة "الرصد الفرعوني" تنشر الفزع بين سكان المناطق الأثرية في الأقصر   الثلاثاء 4 ديسمبر 2012 - 8:15

اخوى عبد الوهاب مسكين صاحب النية
اصبحت هذه الدنيا مثل صوق الكلاب الكل ينهش فى بعضه و الدجلين كثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قاصدخير
عضو جديد
عضو جديد
avatar

تاريخ التسجيل : 02/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: فك أسطورة "الرصد الفرعوني" تنشر الفزع بين سكان المناطق الأثرية في الأقصر   الجمعة 4 يناير 2013 - 8:20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فك أسطورة "الرصد الفرعوني" تنشر الفزع بين سكان المناطق الأثرية في الأقصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن القدماء :: منتدى الحضارات القديمة وتعريفها :: الحضارة الفرعونية-
انتقل الى: