كنوز ودفائن القدماء ( موقع أرشيف فقط)

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

كنوز ودفائن القدماء ( موقع أرشيف فقط)

كنوز ودفائن القدماء ( موقع أرشيف فقط) منتدى يبحث بالموروث الانساني الملموس
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 كيف تصبح متميز وخبير في علم الاشارات الاثرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جلال2
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


تاريخ التسجيل: 31/10/2010
العمر: 46

مُساهمةموضوع: كيف تصبح متميز وخبير في علم الاشارات الاثرية   الإثنين 10 ديسمبر 2012 - 11:15

اقدم لكم اليوم درس من دروس علم الاشارة وهو موضوع ممتع كيف تصبح خبير اشارة وهذا علم تعلمته ممن هم اعلم مني وافهم فاقول لهم شكرا لكم على كل حرف قلتموه وعلى كل لفظ لفظتموه وعلى كل ايماءة وعلى كل جولة وعلى كل درس وعلى كل تحليل وشكرا لكم على كل شيء وارجو انني قد كنت من التلاميذ الحريصين على التعلم والفهم لاقدم ما تعلمته لاخوة لنا من مختلف الاقطار والانحاء
هذا العلم هو خلاصة تجارب العلماء والمنقبين وهو غير مدون في الكتب بل هو متناقل من جيل لجيل حسب الحلول والمشاهدات ولتعلموا يا اخواني انه لا قانون ثابت في هذا المور فهناك حضارات مختلفة وديانات مختلفة وظروف مختلفة ودفائن مختلفة كل هذه تجعل من الصعب ان يتم وضع قانون ثابت للحل وانما هي اجتهادات وتجارب
ونسال الله ان ويفقنا لما فيه الخير والفلاح



العلامات النفر للزواحف (روماني)

-العلامات الرومانية التي فيها روح والتي هي نفر :
أ- الزواحف : منها السلحفاء والحية بانواعها والعقرب والحرثون والضفدع والعنكبوت والحرباء
السلحفاء : منها ما ياتي بالحجم الطبيعي ودفينه من الذهب ومنها ما يكون اضغر بكثير من الحجم الطبيعي ودفينه مجوهرات ثمينة وللعلم كلما صغر حجم أي اشارة كانت اثمن وحلها كالتالي : تعد المربعات او الدوائر التي على ظهرها ثم تحول العدد الى امتار باتجاه الراس الا اذا كانت خلفها بيض فيكون الاتجاه باتجاه الذيل
الحرثون : تقيس طوله كاملا من الراس الى الذيل والاتجاه باتجاه الراس
الضفدع : مثل الحرثون اذا كان واقفا اما اذا كان يقفز فالمسافة ابعد
العنكبوت : غالبا ما ياتي داخل بئر قديم او مغارة والدفين مقابله تماما اذا كان في مغارة وتحته مباشرة اذا كان في بئر الا ان المشكلة تكمن في وجود مصيدة مخفية فالحذر من العنكبوت
الحرباء : نفس الحرثون الا ان الدفين مرصود عادة او مخفي بطريقة شديدة الذكاء والحيلة
العقرب : لها اكثر من حل حسب شكلها فاذا كانت كاملة دلت على اكثر من دفين اسهله ما يكون باتجاه الزنبور حيث تعد مفاصل النبور وتحول العدد لامتار كما يوجد اتجاه اخر في بعضها حسب الرجل اليمين وبه كمة اكبر واثمن ولكن قياسه يعتمد على طول العقرب وفي بعض العقارب يصل عدد الدفائن الى 5
الحية : لها انواع كثيرة جدا واشكال كثيرة جدا ومنها
الحية الزجاج : تدل على جواهر وقياسها تحسب طولها من الذيل الى الراس ثم تحول الى سم والهدف ياتجاه السان او الراس
الحية الرصاص : دفينها داخل جرن رصاص ويعتمد حلها على شكلها وطولها
الحية من طينة الحكمة : نفس الكلام مع الحية الرصاص
الحية النفر بشكل عام يعتمد حلها على شكلها فيجب ان تنظر الى شكلها وتشاهد أي شيء مميز فيها هل هو الراس ام الذيل ام انحناءة على الرقبة فتكون هي دليل الاتجاه الا اذا كان قربها ما يدل على الاتجاه مثل سهم صغير او بصمة او جرن .........
الحية لها وصف طويل جدا جدا لا يستطيع احد ان يوفيها حقها



الطيور النفر

البوم : من اشهر العلامات واصعبها وهو ياتي عادة مطلسم ومرصود وله عدة اشكال ومواقع منها البوم الذي يقف مقابل باب مغارة وينظر اليها واذا لم يظهر الباب فاتجه باتجاه الرؤية تجده هناك ومنه الذي يكون داخل مغارة على الحائط ويكون كاملا او نصفه وتظهر عين واحدة تحتاج لفك الطلاسم لبدء العمل
النسر : ملك الطيور ويدل على قبر ملك وقد يأتي فاردا جناحيه ليدل على سعة ملكه او واقفا وجناحيه مضمومة والهدف في الطيور عادة باتجاه الرؤية اذا كانت كاملة وواقفة تنظر الى شيء الا اذا رافقها اي علامة اخرى او كانت تحمل في منقارها شيء فهنا يختلف الوضع
الصقر والطيور الجارحة بشكل عام بنفس الوصف السابق
الحمامة : لها عدة اشكال ودفينها عادة من المجوهرات والاحجار الكريمة
اذا كانت الحمامة واقفة وفي فمها حجر وتنظر الى اسفل فالهدف تحتها مباشرة حجر كريم
اذا كانت تحمل قطف عنب فالهدف مجموعة من الاحجار الكريمة
اذا كانت تتهيأ للطيران فالهدف بعيد قليلا
اذا كانت على شكل الطيران فالهدف بعيد وربما كان على الجبل المقابل ......
اي طائر ينظر الى خلفه فالهدف وراءه مباشرة
الطائر الذي خلفه بيضة او اكثر تدل على مجوهرات بعدد البيوض والهدف وراءها او باتجاه العلامة الفارقة



اجزاء الانسان والحيوان

خف الجمل : ياتي بحجمه الطبيعي ومنه نوعان الاول باظافر او يسميها البعض زموع والثاني بدون وطريقة القياس واحدة لكن الذي بزموع افضل من ناحية الدفين حيث تقيس الخف وتمشي من وسط الخف بخط مستقيم تجد قبر قد يكون داخل رجم حجارة او مغارة وقد يكون في المغارة سرداب ومنه الروماني ومنه اليهودي .....
راس الثور : من اثمن الاشارات المعروفة وياتي على صخرة على طرفها ينظر باتجاه معين وافضله الاعور ودفينه اماه باتجاه النظر واذا كان اعور باتجاه العين العوراء وهو مخزن للمال
راس ثور داخل مغارة او سرداب : يكون محاطا بعدد من المثلثات ويكون لونها عادة احمر اتبع جهة النظر ايضا
راس الكبش : نفس وصف راس الثور الا ان الكمية اقل
راس الاسد : اذا كان راس اسد على يمين مغارة وراس اخر على اليسار فهذه مغارة منظورة يهودي
راس انسان : اتبع جهة النظر
راس جمل مع الرقبة : وينزل من الرقبة حبل به سلة او صندوق او جرة يكو نالهدف باتجاه نظر الجمل
حافر حصان : يدل على قبر فارس ويكون قريبا منه مربط فرس اي خرامية في الصخر
مخلب اسد او قط : ويكون حفر يشبه الجرن الا ان له ثلاث اصابع في طرف الجرن ويدل على قبر مرصود يكون تحت نفس الصخر عادة

وجه انسان كامل المعالم ولا يوجد اي علامة فارقة فيه اتبع اتجاه النظر
وجه انسان داخل مغارة اتبع اتجاه النظر وقد تجد باب سرداب مغلق او جرن في الحائط غير ظاهر
عين : تعد الرموش واذا كانت كلها متساوية داخل مغارة فما يقابلها هناك جرن مخفي
عين : فيها رمش اطول من الباقي يكون هو الاتجاه ودفين العين من الجواهر جوهرة او اكثر
كف : سواء يمين او شمال لا فرق والفرق في قوة الرصد حيث ان الشمال برصد اقوى والاتجاه يكون باتجاه الاصبع الوسطى اذا كانت الاصابع متفرقة واذا كانت مجتمعة باتجاه الكف ( الكف دائما مرصود وقد يكون داخل مغارة او بئر وقد يكون على ظهر صخرة )
القدم : اذا كان يمين يلزمك ايجاد القدم الشمال بحيث يكون القدم واصابعه واضحة وقد يكون قدم رجل او طفل وهو يدل على قبر فاذا وجدت اليمين تقيس طوله وتتجه للامام ستجد صخرة عليها القدم الشمال تقيس طولها وتتجه للامام تجد القبر
اما اذا وجدت الشمال مباشرة فتقيسها وتمشي
القدمان معا يمين وشمال تدل على ان الدفين اسفل الصخرة نفسها
الذكر : دليل قبر اذا كان داخل مغارة او بئر يكون اتجاه الراس هو الاتجاه
الفرج : دليل قبر انثى اذا وجد داخل مغارة فالقبر في الداخل واذا وجد على ظهر صخرة فالدفين تحتها
الذكر والفرج مقابله : دليل قبر رجل وزوجته والدفين تحت نفس الصخرة



اشكال هندسية + جمادات

الشمس :لها عدة اشكال وعدة دفائن تاتي بحسب شكلها وهي كالتالي :
اذا كان طول شعاع اكثر من الباقي فهو علامة الاتجاه والدفين كتاب
اذا كانت جميع الاضلاع متساوية والشمس نفر فيقابلها باب مغارة عبارة عن معبد
هناك شمس مكدونية تاتي مع اشارات المنظور وتكون مجتمعة مع تمساح وحية نفر لتدل على منظور
الشمس ونصف الشمس تدل على قبر رجل دين ونائبه
اود ان اشير الى ان الشمس علامة مرصودة

النجمة : في الغالب هي علامة يهودية وساتحدث عنها مع قسم العلامات اليهودية
الدائرة : دائرة منتظمة وبداخلها بصمة هي علامة تثبيت تدل على قبر تحت الصخرة
الدائرة : قد تدل على القمر وقد ياتي مرتبطا بالشمس
المثلث : علامة مومياء تحت الصخرة واذا كان في سقف مغارة فالقبر في الداخل وفيه جثة محنطة
الجرة : علامة ذهب اذا كان احد الاذنين اطول من الاخر فهذا علامة اتجاه
الرمح : قف فوقه وقدر المسافة التي ترميها ليصيب هدفه
السهم مع القوس : نفس طريقة الرمح الا ان المسافة ابعد لان مدى السهم اكبر من مدى الرمح
السهم : لوحده يكون حفر وهو يدل على مسافة بعيدة
السهم المقطوع : الذي يوجد في فاصل يدل على ان الهدف في الجبل المقابل(القطع يدل على وادي)
السيف : يدل على قبر محارب في الغالب تحت الصخرة
الخنجر : نفس الوصف للسيف اذا كان روماني اما الخنجر التركي فيدل على مستودع اسلحة او على قبر



الصليب والتاج والحروف

الصليب : له عدة اشكال ويرافقه عدة اشكال مثل الجرن او السهم ................
صليب متساوي الاضلاع : بشكل اشارة زائد يكون اثمن من غيره
صليب : تحت احد اضلاعه جرن يدل على قبر
صليب : تحت كل ضلع جرن يدل على اربعه قبور
الصليب اذا لم يرافقه اي اشارة اخرى دل على معبد
كيف تكتشف مكان الدفين اذا كانت الاشارة صليب ؟؟؟؟؟؟ اذا كان هناك سهم فهو دليل اتجاه او اذا كان بصمة او جرن
اما اذا كان تحت كل ضلع جرن والاضلاع متساوية فيكون تحت نفس الصخرة
اذا كان الصليب باشارة زائد فلا بد ان يكون بطرف اي واحد ميلان او انحراف يدل على الاتجاه
صليب راسه اعرض من الاعلى من قاعدته وطرفاه متساويان يكون الطرف الاعلى اشارة اتجاه
هناك اشكال كثيرة للصليب تفسر حسب شكلها
التاج : يدل على قبر ملكي وقد يكون التاج بالحجم الطبيعي وقد يكون كبيرا جدا حفر
اذا كان بالحجم الطبيعي فلا بد من سهم او بصمة او جرن تدل على الاتجاه
اذا كان كبيرا فيكون مغارة تحت نفس الصخرة

الكتابات القديمة والحروف تفسر حسب الزمن واللغة القديمة وسادرج لاحقا جدولا بالرموز والحروف القديمة





العلامة الفارقة للاشارة

في علم الاشارات يجب ان تبحث عن (العلامة الفارقة ) فهي دليل الاتجاه في اغلب الحالات
مثال : حية نفر شبه مستقيمة تفتح فمها يكون الهدف باتجاه الفم
حية نفر عوراء ( عين مفتوحة وعين مغلقة ) الاتجاه باتجاه العين المغلقة
حية نفر فيها انثناءة واضحة والراس لا يوجد به اي شيء مميز ولا يوجد اي اشارة اخرى يكون الاتجاه باتجاه الانحناءة
حية نفر بجانبها سهم او بصمة او جرن يكون هو الاتجاه
حية نفر بالعة ( منتفخة من الوسط ) تكون هي الهدف نفسها
حية نفر ملتوية على نفسها يكون الهدف تحتها .....................
وعلى هذا الاساس بامكانك ان تقيس على باقي الاشارات الاخرى




ما هي العوامل التي تتحكم في مكان الدفين ؟؟؟؟؟؟


ما هي العوامل التي تتحكم في مكان الدفين ؟؟؟؟؟؟
1- طبيعة المنطقة : اعلم يا عزيزي ان الدفين او القبر وضع اولا ثم وضعت الاشارة فاعتمدت الاشارة على مكان الدفين واعتمد وجود الدفين على طبيعة المنطقة
هناك بعض المناطق يسهل فيها تشكل الصخر فيستطيع الشخص ان يتحكم بشكل الاشارة كيفما يحب
ولكن هناك صخور قاسية جدا جدا وهذه اي اشارة فيها مهمة حتى لو كانت غير منتظمة فالاقدمون لا يملكون الامكانات المتوفرة الان من الات واجهزة لذلك على قدر المستطاع يكونون الاشارة

او الصليب البيزنطي او الختم المكدوني الشهير .................


النوع الاول : الاشارات العسكرية التي توضع من قبل قادة الجيش والضباط وترسم لها الخرائط سواء على الحجارة او الجلد او اي شيء اخر
النوع الثاني : الاشارات التي وضعها الافراد وكميتها اقل بكثير واشاراتها غالبا بسيطة 2- طبيعى الحضارة وزمانها ومكانها : وهذه مهمة لان لكل زمان معتقداته واصوله وعباداته التي تختلف من حضارة لاخرى فهناك اشارات خاصة لحضارات ودول ولا تخص غيرها مثل الشعلة اليهودية او النجمة السداسية اليهودية 3-العوامل الخارجية : مثل الحروب والكوارث التي تجعل الانسان لا يفكر الا بالفرار واذا معه شيء يخبئه بطريقة سريعة ليعود اليه مثل الاشارات التركية التي منها نوعان :4- طبيعة الدفين نفسه : هل هو كتاب فيضعون اشارة الكتاب ام جواهر فيضعون اشارات الجواهر ام ذهب وفضة وهكذا ..................




هل كل الاشارات ثمينة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


هل كل الاشارات ثمينة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
طبعا لا
لماذا ؟
لان ما هو ثمين الان ربما لم يكن ثمينا سابقا وما كان سابقا ثمينا ليس ثمينا الان ...
الماء : اثمن ما في الماضي وهو اساس الحضارة السابقة اينما وجدت ماءا وجدت حضارة سواء الحضارات الكبرى مثل الفرعونية ونهر النيل وحضارة الرافدين من بابلية واشورية والفرات ودجلة
او الحضارات الصغيرة او الممالك البسيطة والخرب القديمة تعتمد على وجود الماء سواء جاري كنهر او نبع او تخزنه في ابار عميقة وكثيرة وبعض البرك سواء طبيعية او صناعية
الماء من اكثر الاشارات الدالة على الكنوز حيث ان تواجده في المنطقة يعني وجود حضارة قديمة تعتمد على هذا الماء وفي هذه الحضارة يمكنك البحث والتنقيب
هناك اشارات كثيرة جدا تدل على الماء مثل الجرون المختلفة ومنها ما تدل على ماء جاري او ماء داخل بئر
مثال : في الوديان التي يسيل منها الماء وتحتوي على ماء لا بد وان تشاهد جرنا كبيرا على واجهة الجبل سواء كان دائري او مستطيل او حتى غير منتظم بحيث ان الذي يمر من بعيد ويشاهد الجرن يعرف بوجود الماء الجاري فيه
مثال : الجرن المخروطي : يدل عادة على بئر ماء على نفس الصخرة او قريب منها
الحية الحفر الطويلة : تدل على وجود الماء الجاري وهي عادة على سفوح الجبال الت تطل على ينابيع
الماء كان ثمينا فيما مضى بسبب ندرته وهم يحتاجونه للشرب لهم ولحيواناتهم وللزراعة وغيرها
مملكة البتراء النبطية العربية كانت تحضر الماء من نبع قريب من منطقة وادي موسى عبر اقنية محفورة في الصخر وعندما حاصرها الرومان قطعوا عنهم الماء من هذه الاقنية ولكنها صمدت فقد كانت لها اقنية اخرى مصنوعة من الفخار وهي مرتفعة كثيرا عن الارض ولم يعلم بها الرومان
ولكن الخيانة لعبت دروها فقد خان احد الاشخاص من الذين يعرفون السر واخبر الرومان عن تلك الاقنية وعندها قاموا بقطع الماء نهائيا عن المدينة فاعلنت الاستسلام




القرد النفر


سابدا بالتحدث عن بعض الاشارات المهمة والتي هي على شكل حيوان وسابدا بحيوان مهم جدا جدا ويدل في الغالب على بنك وربما كان يهودي وهو او روماني اينما وجد فانه دفين مهم وهو القرد
ما اعرفه ان له عدة حالات منها
القرد النفر الذي يتأهب للقفز وهذا يكون دفينه امامه بمسافة لا تتعدى خمسة الى ستة متر اي في المكان الذي سيقفز اليه
القرد النفر وكل اعضاؤه واضحة فيكون ذيله هو اتجاه الدفين بحيث تقيس ذيله وتتجه باتجاه راس الذيل
القرد المجسم داخل مغارة وكل اعضاؤه واضحة ويمد لسانه من فمه فيكون لسانه هو اتجاه الدفين بحيث يكون اتجاه لسانه الى اسفل المغارة فانت تمد خط مستقيم من ليانه الى ارض المغارة فيكون الدفين
اينما وجدت هذه الاشارة فهي اشارة مهمة وتدل على كنز ثمين




الاسد النفر

يدل على دفين ملكي فالاسد ملك ودفينه ملكي
اذا كان الاسد مجسم وموجود داخل مغارة وينظر الى شيء فان الدفين باتجاه نظره
اما اذا كان نفر فيختلف الوضع حسب شكله والعلامات البارزة والفارقة فيه
اسد نفر يجلس على رجليه ويديه قائمة تنظر باتجاه نظره
اسد نفر نائم يعني رجليه ويديه تحته يكون دفينه تحته


الثور حسب العصور القديمه ومنها
الاغريقي اليوناني و الروماني و اليهودي
(العجل)

نتحدث الان عن الثور وهو اشكال حسب العصور القديمة منه الاغريقي اليوناني ومنه الروماني وهناك اليهودي (العجل)
اليوناني : لقد كان اليونانيون يقدسون الثور ويحترمونه فهو مثال الفحولة ولذلك هناك برج يدعى برج الثور وهو متوارث من المثولوجيا (الاساطير اليونانية)واليكم هذه المقتطفات من ميثولوجيا اليونان تتحدث عن الثور :
في الإسطورة الإغريقية ، أن الإله جوبيتر المطلق القدرة ، كيف لا؟ و هو كبير الآلهة ، كان شغوفاً بحب يوروب ابنة فينيقيا الفريدة في بهائها بين النساء ، فقد احتلت قلبه ، حتى بات الكون في عينيه خاتماً لإصبعها . أو وردة ارجوانية في شعرها الليلي الساحر ، فإذا الإله القوي القادر ، قد أصبح مغلوباً بالرغبة ، و استحالت عظمته الكونية ضعفاً رقيقاً . إنه العاشق ، و ماذا يبقى له إذا امتلك الكون و أضاع حبيبته؟ عصفت به الأحلام ، توهجت الرغبات ، فلماذا ينتظر؟ لجأ إلى الخيال فلم يجد بداً من أن يتخذ شكل ثور أبيض ناصع ، و نزل متلبساً بالثور ، اختلط بالقطيع في أحد سهول فينيقيا الخصبة الربيعية ، و كانت يوروب تسرح النظر في أرض بلادها ، رأت القطيع ، لفتها الثور الأبيض الناصع النقي ، تقدمت إليه ، مررت يدها على رأسه ، فانحنى خشوعاً ، فركبته و ما كاد يمشي مسافة قصيرة حتى انطلق بها فوق البحار إلى جزيرة كريت ، و لما أنزلها برفق ، استعاد شكله الإلهي العظيم ، و باح لها بحبه ، و كان كما قال : تفتحت نجمة و رنمت الريح في القصب.


وهذه الفقرة من المثولوجيا السومرية في العراق وتربط بين المثولوجيا السومرية والاغريقية وكلنا يعرف تمثال الثور المجنح وهو موجود في المتحف العراقي ولا اعرف ان نهب كما نهبت اثار العراق وهو ثور له جناحان يعود للحضارة السومرية واليكم الاقتطاف التالي :
ان مراسيم تقديم الثور كضحية في اليوم السادس من العيد لها من المعاني والدلالات ذات الارتباطات عميقة الصلة بعلم الفلك ودورة الطبيعة وتبدلاتها الفصلية، حيث ان برج الثور كان يقابل الشمس مع مطلع كل خريف آنذاك، وكان يتوجب على الشمس أو على (اله الشمس) أن يتجاوز أو يقضي على الثور بنوره الوهاج لكي ينتهي موسم الجفاف والذبول ويبدأ موسم الأمطار والخيرات، وقد صوّر السومريون المشهد على شكل ثور راكع تحت قوة اله الشمس ـ شمش ـ الهائلة وهناك عقرب ينهش أعضاء الثور التناسلية تحديداً ـ وتجري منهما الدماء التي تسقي الزروع بمختلف أنواعها علماً بأن الثور حسب المفهوم الإغريقي القديم يمثل شهر تشرين الأول في علم النجوم، وهو نفس الثور الذي كان يتم تقديمه إلى الإله (ابولو Appolo) اله الشمس وأيضا هو نفس الثور الذي يصرعه (مثرا) اله الشمس في نفس التوقيت الميزوبوتامي ـ الروماني.. الخ.. وكل هذا من اجل القضاء على موسم الجدب والذبول والجفاف واستقبال موسم الأمطار التي لابد منها من اجل ارواء الناس و زروعهم وبالتالي تعميم الرفاه والنعم على الإنسان والحيوان والنبات.

هذا يدل على ان صورة الثور عند الاغريق لم توضع من فراغ وانما تدل على شيء عظيم فهم يتحدثون عن الهة لها تقديسها عندهم ولهذا يكون الثور كاملا او راس الثور عند الرومان يدل على شيء عظيم
الثور يعامل معاملة الاسد وقد كتبت ذلك في موضوع سابقا وهو يعتمد على وضعيته وحضارته
فالثور المصري او العجل كان قد صنع ليكون الها عندما ذهب موسى وخدع السامري بني اسرائيل وجمع كل حلي نسائهم وجواهرهم وصنع لهم ثورا من الذهب والجواهر وكانت الريح تدخل من دبره وتخرج من فمه فيخرج صوتا كصوت الثور فعبده اليهود الى ان رجع موسى عليه السلام وعنفهم على ذلك وعنف اخاه هارون واخذ بلحيته ............


اذن الثور الاغريقي والروماني واليهودي مهم وتفسيره حسب وضعيته وحضارته فمن يملك له اشارة او صورة فليبعثها لنشرح عليها
ومن حالاته
الثور الواقف داخل مغارة ننظر باتجاه نظره لنجد سردابا او بابا مغلقا
الثور البارك الجالس على جميع قوائمه نبحث تحته
الثور الماشي ويثني احدى رجليه ناخذ هذه الرجل علامة توجه ونمشي باتجاهها
ملاحظة حسب علمي ان البقرة لا تعامل معاملة الثور




الاشارات المتتابعة

نتحدث الان عن الاشارات المتتابعة
هي الاشارات التي تدل على بعضها والتي يسميها بعض الاخوة في الممنتدى وغيره الاشارات التكميلية او التوجيهية

لنفرض ان احدهم وضع دفينا ما في منطقة ما ووضع عليه اشارة معينة
الصخور كثيرة ومنها متشابه
عوامل الزمن كثيرة
النسيان وغيره
كلها عوامل تجعل هذا الشخص يضع مخططا لدفينته
الاتراك فعلوها واستفادوا من غيرهم
الرومان فعلوها
وكثير من الحضارات المحلية
تم وضع الدفينة وتم وضع اشارتها الرئيسية
في منطقة اخرى قريبة عليها يتم وضع اشارة اخرى لتدل على الاشارة وليس على الدفين ولا تكون بدقة وبمكانة الاشارة الرئيسية
في منطقة اخرى قريبة يتم عمل ما تم سابقا ولكنها اشارة تدل على الاشارة الاولى وعلى الاشارة الثانية معا
لاحظوا مستوى التفكير
اذا لزم الامر يتم وضع اشارة اخرى هكذا

كثير من الاخوة يجدون الاشارة الرئيسية ومنهم من يجد الاشارة الاولى ومنهم من يجد الاشارة الثانية والثالثة ......
لذا لا بد ان تبحث جيدا وتعي جميع هذه الامور وتاخذها بالحسبان
مثال : رسمة الطير الذي يطير او السهم هي من ابعد الاشارات واذا وجدتها فلا تبحث في المحيط بل ابحث في المنطقة المقابلة وقد تدل على مسافة كبيرة وخاصة الطير ...................
السهم اتبع راسه في الاتجاه ولكن يجب ان تمشي لمسافة طويلة تتعدى مئات الامتار في حالات معينة
واذا كان السهم مقطوعا يدل انك سوف تقطع واديا بين جبلين



الاشارات المتجمعة




تدل على شيء عظيم
ولكنه محمي بطريقة ما
قد يكون منظورا او مرصودا
فتجمع الاشارات ووضوحها في منطقة معينة يدل على شيء عظيم جدا
ولكن هناك تحدي كبير للوصول اليه
كما ان بعض الاشارات الكبيرة والواضحة تدل على كنوز ومساكن وخرب وقصور
ولكنها تقول لك
احذر
لا تتسرع
مثال :
من علامات المنظور المشهورة وتجها في محيط ضيق
افعى او اكثر نفر
سلحفاء نفر
تمساح او اكثر نفر
كرسي
الختم المقدوني الشهير ctc
شجرة
اسد ولبوة




الزواحف

1- السلحفاء , كل ما ذكر جداً جميل , بالاضافة إلى ذلك , إذا وجدت سلحفاء مع الذيل فقط , يكون الهدف
بإتجاه الخلف , و القياس هو فقط طول السلحفاء , حيث تجد جرن بالارض تحت الرمل
وهناك تجد فى الاغلب كنيسة , بكل معداتها و موجوداتها ,
وهذه العادات ورثت إلى طائفة الروم كاثوليك , " اللاهو " , حيث تجد فى منازلهم حتى السلحفاء
فهي تجلب الحظ لهم أو بإعتقادهم .


بالاضافة إلى السلحفاء


هنا يا صديقي أبحث عن علامة مميزة فى محيط العقرب على نفس الصخر أو المكان , مثلا حجر مختلف , من حيث اللون أو الوزن
أو حتى الموضع أو حتى نوع من الاشجار تعيش فوق مغر , تدل على فراعات تحتها ,



بالنسبة للحيه , فى اغلب القياسات بإتجاه الرأس
مع أخذ طول الكامل لها ,
أما بشكل عام , فأنا آخذها كما يقولون " حسبة عرب "
أقصد حسب المعطيات
مثلا ,, تجد حية فى سقف مغارة , تدلي رأسها إلى الاسفل , هنا تدل إلى أسفلها 2 - الحرثون و الضفدع الحرباء و السحلية , بالاضافة ما ذكرت , تكون فى الاغلب على بعد متر إلى متران , حيث تجد الجرن 3- العقرب , أضيف بأن الاهداف تكون فى نفس الصخر ة , اي غير بعيدة ,


حجرة الدفائن


بعض المعلومات عن حجر الدفائن
قد يرد في شرحنا للأهداف والإشارات التثبيتية
أن هناك حجر مصبوب عليه الزيت أو الحجر اللامع
فما هو الحجر اللامع ؟؟؟
طبيعة الحجارة البازلتية مكونة خليط معادن وهذه
المعادن تتعرض لمادة شبيهة بالصدأ نتيجة لعوامل الطبيعة
وهي المادة البيضاء على مرور الزمان .
وكان الرومان يعلمون بهذه المادة
ومن الضرورة للباحث عن الدفين أن يعرف هذه الميزة
أي العطن أو الصدأ
لأنه من خلاله يستطيع أن يحدد عمر الحجر ويحدد وجهته
والحقبة التي يتبع لها ومدى العوامل البشرية فيه
فكان الرومان يميزون حجر الدفين والإشارة التثبيتية
برش زيت ومادة أخرى لا أعلمها تمنع ظهور الصدأ أو
العطن هذه الحجارة وتجعلها لامعة حتى بعد مرور مئات
السنين وتبقى مميزة
وهنا على الباحث عن يحدده هذه الحجر ، وبعضه
قد يحوي الدفين لأنه يكون ملحوم برصاص
ولا يخفى علينا أن هناك من الدفائن ما يكون داخل
الصخر ، وهذه الصخرة من ميزتها أنها تكون مصبوبة
عليها الزيت ، وتكون واضحة حتى في ليلة فيها قمر

وأذكر أنه كان هناك حجر بأحد الأودية على شكل
رأس معز كبير الحجم ومصبوب عليه الزيت
وبعد فترة وجدناه مكسور ومفرغ من الداخل
وعلى حواف الفراغ كلس أبيض ورصاص
وكأنه أخرج منه دفين كان بداخله

وتحديد نسبة العطونة على الصخر تفيد في تحديد
الأحجار المجلوبة والمستخدمة في الدفين
وخصوصاً للدفائن العثمانية

بالنسبة للبحث عن الإشارات ومناطق تحديد الدفائن ، فهي كما أخبرتك سالفاً أنها
تعتمد على الفراسة وعلى خبرة بعطن الحجارة
فبمجرد ملاحظتك لصف حجارة مختلفة العطونة عما حولها فهذا أكبر دليل على
وجود دفين بالمنطقة أو قبر .
والشرط الأساسي أن تكون من أهل المنطقة حتى تميز حجر الدفين والحجر المجلوب
من بين الحجارة الطبيعية .
فبمجرد نظرة عامة تستطيع أن تفصل عن الحجر الموضوع باليد والمجلوب عن الحجر
الطبيعي وذلك من خلال زوايا الاحجار وطريقة رفصفها وصفها .
وأغلب حجارة الدفين يكون من بينها حجر مميز ومصبوب عليه الزيت ( اللامع )
ولا تكاد تخلو صفاة أو رقة بأرض الشام من دفين ، والله أعلم .
وأذكر مرة كنا نتنزه بأحد الأودية وسندت ظهري لحجر كبير وقد اهتز فجأة
واتضح لي أنه مسند على حجر شبيه بالكرة صغير ، وأثناء قلبه تواجد
عدد أربعة جرون وسيالة وهو يدل على دفين أكيد والله أعلم .
أما الحجر الذي يحوي دفين بداخله فهو حجر لونه يميل إلى الأحمر وتحسه
أنه صبة اسمنتية قديمة ولكن لونه مائل للحمر مع وجود لمعة واضحة فيه
ويكون على شكل حيوان منتفخ أو شكل مميز .


الجرون


جميع الجرون تتفق على نفس القياس , وهو قياس قطر فم الجرن , ثم تحويل السم إلى متر
ويكون الاتجاه , بإتجاه العلامة المميزة مثل مثلث كما هو فى الصورة المدرجة , أو بصمة اصبع , والموجودة عند حدود الجرن ,

الان إذا كان هناك خط حفر من الجرن , يسمى بالسيال , هنا يبطل قياس الخطوات المذكورة , وهنا نأخذ
القياس من طول السيال , ويحول بطبع الحال إلى أمتار ,
ويكون الاتجاه بإتجاه العلامة المميزة على فم الجرن ,

الان كنا نتحدث القياسات فى الخطوات السابقة , إذا كان الجرن مفرد

أما إذا كان هناك عدة جرون

جرنان : عدد إثنان : عادة يكون هناك بينهم قناة متصله بينهم , حتى بدليل إذا أدرت ماء على أحد الجرون
ينتقل إلى الآخر , المهم تقيس قطر الجرن الكبير , وبإتجاه البصمة مثلا , تتجه , ومن هناك , أقصد من داخل المغارة , تنتقل إلى المغارة الاخرى , والتي تبعد عن الاخرى , حسب المسافة الخط أو القناة الموجود بين الجرون , هذا بعد تحولهم إلى أمتار

وهناك إحتمال آخر , وهو قياس المسافة بينهم , و بإتجاه العلامة المميزة

الثلاث جرونه ,,,,
المتساوي الضلعان , تجمع كامل اطوال الاضلع " المسافة بينهم وهي من حافة الجرن إلى الآخر "
المهم تجمعهم , ثم تقسمهم على ثلاث , وبإتجاه رأس المثلث , أقصل الضلعان المتساويان تتجهه
طبعا السم إلى امتار تحولهم .

أما إذا كان متساوي الاضلع , (يكون الحساب مجموع الاضلع تقسيم 10 ) ضرب ( 75 ) يساوي
المسافة بالامتار ,
أما الاتجاه هنا تبحث عن إشارة مميزة على أحد الجرون
ملاحظة


وهنا يجوز المحاولة على أو الضرب فى المعادلة المدكورة فى الاعلى , بي 75 أو 85 ليس أكثر , وليس اقل من 70

هناك جرون مصطفة بشكل مستقيم , بشكل جرنان و جرنان ووو هكذا , وهناك مسطفة بشكل جرن بعد جرن و هكذا , المهم كلهم متساوية الاقطار
فقط قيس أول جرن , ومنه تتحرك , وعندما تدخل إلى المغارة , تتجه بألاتجاه المعاكس لموقع الجرون

وهنا تقيس المسافة بين أول جرن و الاخر , وتحولها إلى امتار ,
ومن المغارة الاولى , تتحرك بالمسافة المحسوبة بين الجرنان الاول و الثاني , بالاتجاه المعاكس , لموقع الجونة

فى حالة الجرون داخل المغارة , يكون الهدف أمام الجرن مباشرة ,


صديقي , , هنا جرن مربع
وهناك جرن دائري داخل جرن مربع
ومربع داخل دائر ي
وهناك مع سيال مع بصمة
وهناك جرن مع قدم أو يد أو صليب أو حية أو سلحفاء أو عقرب أو
وهناك جرن من رصاص
وهناك ثلاث جرون فتحتهم من الاكبر إلى الاصغر
وهناك جرن فى ملعقة ,
وهناك عقرب داخل الجرن 1 - الجرون المتساوية القطر من جيث الفم و القاعدة تدل 2 - المسافة قد تختلف بقليل كون هناك مقايس مختلفة حسب إخلتلاف الحضارات على قبر ملكي

وهناك جرن متساوي القاع و الفم
حرن قطر الفم أكبر من القاع
جرن ذو قطر الفم أصغر من قطر القاع

هناك مقاييس أجران مختلفة العمق و القطر , تكون فى سقف المغارة ,
وتسمى فى الاغلب بالصواني كونها عمقها م سم مثال و قطر نصف متر مثلا

الجرون اشكال كثيرة جدا وانواع متعددة ودلالات مختلفة ومرافقات كثيرة
لا تكاد تخلو منطقة اثرية من وجود جرون باشكال ودلالات
منها ما يدل على قبر او بئر ماء او مغارة او دفين ومنها ما يدل على حد ارض او مدينة ومنها ما يعمل حول القبور ليتم تتزويد الميت بالماء طبعا حسب معتقداتهم
الجرون لها علم خاص ومعظم الخبراء يرفضون التعامل معها خشية الاحراج
على العموم ساذكر بعض المهم فيها وبعض التجارب
الجرن المثلث دليل قبر ملكي بشكل عام وقد ذكره ابو ركان ووصفه
الجرن المربع والمستطيل دليل قبر تجده قريبا منه
المنقلة وهي عادة تتكون من 14 جرن صغير دليل قبور وانت وحظك
هناتك جرون مهمة تكون كالتالي : جرن دائري ينزل بسيال على جرن كبير وهذا الجرن ينزل منه سيال الى جرن اصغر وهذا ينزل منه سيال اخر الى جرن اصغر هذه تدل على قبور ملكية متوارثة ثمينة
جرن المال جرن مغلق بطينة الحكمةمفرغ من الهواء شديد الصلابة يبدو من الصخر ولا يفرقه ن الصخر الا خبير وله طريقة في الفتح تعتمد على تفريغ الهواء منه وعند فتحه تتفاجا بوجود كائن حي صغير مدفون مع الدفين اما وظيفته فهي استنشاق جميع الاكسجين في الجرن وتفريغ الضغط قد تجد سلحفاء او اذا كان الجرن صغيرا فراشة .......
الجرن النفر موجود ايضا وهو دفين بحد ذاته
الجرون تاتي مترافقة مع اشارات اخرى حتى مع المنظور وغيرها
وتاتي متجمعة مع بعضها في محيط ضيق او متفرقة واذا تجمعت في محيط ضيق دلت على قبور
الجرن في المغارة سواء في السقف او الارضية او الجدار مهم جدا والحفر فيما يقابله مباشرة
وكذلك الجرن في البئر

ملاحظه

من خلال تجوالي بين الأشارات و جدت أن غالب الأشارات تكون من فصيلة الحيوانات التي تعيش بالمنطقة حاليا أو على مر العصور فكثيرا ما نجد السلاحف (الأشارة) قرب المياه و العيون أو ما كانت عيون أو برك للمياه و نجد السحالي دائما في الماكن المرتفعة و الأماكن الجافة و ممكن أن يكون الدفين للسحالي مثلا مردوم وسط جرن كما تفعل السحلية عندما تضع بيضها و كذالك غيرها من الحيوانات و الله أعلم .



والاهم من ذلك ان نعرف معتقدات القوم فهي اهم شيء
بمعنى لو اخذنا اي اشارة يجب ان نعرف عصرها والى اي فترة تعود
ومكان تواجدها وماذا كانت تعني عند القدماء
وللتوضيح نضرب المثال التالي
لو جاء لك شخص وقال لك عندي علامة يهودية ...........
وعندما تذكرها
تقوم انت بالتحليل المبدئي
هل استخدم اليهود هذه الاشارة ام لا
اذا استخدموها ماذا كانت تعني
هل هي مقدسة عندهم
هل هي خاصة بالملوك ام بالطبقة العاملة
هل تدل على دفين
ام على دفين مرصود
ام على معبد
وهكذا
يجب تحليل الاشارة ذهنيا قبل ان تذهب لتحليلها على الطبيعة

ايضا بعض الاشارات لا تاتي الا في اماكن معينة
فمثلا
السمكة
لا تجدها في اي مكان
واذا وجدتها في بعض الامكنة عرفت انها مزورة

اتمنياتي لكم بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيف تصبح متميز وخبير في علم الاشارات الاثرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن القدماء ( موقع أرشيف فقط) ::  :: -