كنوز ودفائن القدماء
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

كنوز ودفائن القدماء


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

  شجرة الغرقد { العوسج } الشجره التي نبهنا عنها نبينا صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المديرالفني للمنتدى
المديرالفني للمنتدى


تاريخ التسجيل: 25/10/2010

مُساهمةموضوع: شجرة الغرقد { العوسج } الشجره التي نبهنا عنها نبينا صلى الله عليه وسلم   السبت 24 نوفمبر 2012 - 4:11

العوسج

العوسج أو اللساس العربي نوع نباتي ذو أشواك ينتمي إلى جنسا للساس من الفصيلة الباذنجانية، وينبت عادة في الأراضي الجافة والحارة لأنه يعيش على القليل من الرطوبة



النبات شجيرة شوكية معمرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين. له سوق خشبية متفرعة والفروع متعرجة ومتداخلة. الأوراق صغيرة وبسيطة ذات لون أخضر يميل إلى الصفرة، ويوجد على جانب الأوراق شوكتان حادتان وهذه الأشواك سامة.



الأزهار أحادية تخرج في الجانب المقابل لمجموعة الأوراق وهي جرسية الشكل لونها بيضاء يميل إلى الزرقة،





الثمرة
عوزة (لبية عنبية) لونها أخضر، وعند النضج يتغير إلى اللون الأحمر، حلوة المذاق وتؤكل، تحتوي على بذور كثيرة والبذرة شكلها كلوي منضغطة وذات لون بني.



يعرف العوسج بعدة أسماء منها: قصر، عوسجة، عنب الذيب، الزعرور، المصع.

ينتشر العوسج في الأماكن الرملية الساحلية والمسطحات الرسوبية والأراضي الحصوية ويتركز في
نجدوصحراء النفودوالحجاز والمناطق الجنوبية والشرقية من المملكة العربية السعودية ويتواجد في وادي السرحان بالقرب من محافظة طبرجل، كما يوجد في الكويتوفلسطين في صحراء النقبووادي الأردنوسيناءوليبيا.

التركيب الكيميائي

يحتوي النبات على فلافونيداتوستيرولاتوتربينات ثلاثية، كما يحتوي على المنغنيزوالنيكلوالنحاسوالكرومالموليبدنوم، كما يحتوي على قلويدات ومواد سكرية وحمض الهيدروسيانيك وتحتوي الثمرة على زي زانتين


الاستخدامات

يعد نبات العوسج من النباتات المشهورة منذ آلاف السنين وقد قال داود الأنطاكي في العوسج: "أنه يبرئ سائر أمراض العين خصوصاً البياض وإن قدم، كيف استعمل، وقد يمزج ببياض البيض، أو بلبن النساء، وطبيخ جذره يوقف الجذام أو يبرئه، وإن تمودي عليه قطع القروح السائلة والجرب، والحكة والآثار حتى الحناء إذا عجنت بمائه واختضب بها، وهو ينبت الشعر، وثمره كذلك في كل ماذكر، ورماده يزيل القروح، وهو يضر الطحال وتصلحه الكثيراً".



ويقول أبو خالد المتطبب في مخطوطته (الاعتماد في الأدوية المفردة وقواها ومنافعها):

إن العوسج نافع لقروح الفم ووجع الجوف، وضعف المعدة، وإذا عصر ثمره وترك العصير حتى يجف ويجمد ثم يضاف إلى بياض البيض وألبان النساء ثم يقطر في العين وينفع في جميع أوجاع العين وخاصة من البياض، وثمرته إذا أكلت نفعت من نفث الدم، وجذر العوسج يفتت الحصى المتولدة في الكلى، كما يفيد العوسج في علاج الجذام".

ويقول مجيد محمود من العراق عن العوسج: "إن النبات يفيد في علاج المغص ومدر للبول وملين للبطن، يحتوي على مادة مقوية للشهوة الجنسية، وسام بجرعات كبيرة"



ويقول ميلر: "إن العوسج نبات تحبه الجمال وترعاه بنهم، أما الماعز والأبقار فلا تأكل خضرته بحماس، ولا ترعاه إلا حين يندر تواجد مصادر غنية أخرى.
ويعتبر نبات العوسج حطباً جيداً للوقود إذ لاينبعث منه إلا قدر قليل من الدخان، وفي شمال عمان تطحن الثمار والنباتات اللينة، وتصنع منها خلاصة تستخدم في تخفيف المغص ولتحسين حدة البصر. كما تؤكل الثمار كمسكن للآلام ولعلاج الاضطرابات التي تصيب المعدة.
ويضيف ميلر أن الإغريق القدماء أوصوا باستخدام العوسج في مداواة القشرة التي تكون على الجفنين ولعلاج اللثة الملوثة، والتشققات التي تصيب الشفتين، ولعلاج الدسنتارياوالأنيميا والسعال.

يقول التركماني (694هـ) في العوسج: "أن ورقه الأخضر اللين يستعمل في علاج النملة والحمرة، وعصارة ورقه إذا صبخ الورق بالماء حتى تغلظ وتنعقد، وتحفظ من الحرق، تنفع من بياض عيون العبيان، وإذا سقيت بماء ورقة التوتياء المصنوعة بردت العين، ونفعت من الرق، وإذا شربت عصارته نفعت من الجرب الصفراوي، وإذا دُق وعُصر ماؤه، وعجن به الحناء، ثم دلك به نفع من الحكة والجرب، وإذا دخن بأغصانه طرد الهوام، وإذا دق وعصر ماؤه في العين سبعة أيام متوالية نفع من بياض العين قديماً كان أو حديثاً".



ويقول جبر في كتاب "الشفاء في النباتات" أن العوسج يفيد في علاج الإمساك، وذلك بأن تضاف كمية من أوراق العوسج إلى لتر ماء سبق غليه ثم يترك لمدة عشر دقائق ويشرب من ذلك فنجان واحد في اليوم، ويقول عقيل ورفاقه من السعودية أن الثمرة اللبية مدرة للطمث، تغذي الدم، مفيدة في البواسير النازفة والجرب وآلام الأسنان، عصير الأوراق محسن لقوة النظر، كما تفيد الثمار في تقوية الناحية الجنسية لدى الرجال".

أما الدراسات الحديثة فتقول أن ثمار العوسج تحمي الكبد من التلف الناتج من التعرض للسموم، وتقول الدراسات أيضاً أن جذور نبات العوسج تخفض ضغط الدم، كما ذكرت الأبحاث العينية الحديثة أن للجذور تأثير ملحوظ على تخفيض الحمى، وقد عملت دراسة إكلينيكية وأعطت نتائج متميزة في تخفيض الحمى وبالأخص في الملاريا، كما تقول دراسة أخرى أن الثمار العينية للعوسج تقوي الكبد والكلى.










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المديرالفني للمنتدى
المديرالفني للمنتدى


تاريخ التسجيل: 25/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: شجرة الغرقد { العوسج } الشجره التي نبهنا عنها نبينا صلى الله عليه وسلم   السبت 24 نوفمبر 2012 - 4:20

بسم الله الرحمن الرحيمعن ‏ ‏أبي هريرة ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال(( ‏ ‏لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون ‏‏ اليهود ‏ ‏فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر أو الشجر يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله إلا ‏‏ الغرقد ‏ ‏فإنه من شجر ‏‏ اليهود)).شجرة الغرقد : هي شجرة العوسج اذا عظمت ، وهي كثيرة الشوك ، وقال النووي رحمه الله : الغرقد نوع من شجر الشوك معروف ببيت المقدس . وقال القرطبي رحمه الله : والعوسج اذا عظم يقال له الغرقد .

العوسج ( الغرقد ) شجر اليهود ...الاسم العلمي : Lycium shawii roem



ومن اسمائة العلمية ايضا ( Lycium arabicum schwiein , Boiss Lycium persicum miers )الأسماء التداولة : العوسج - الغرقد - سحنون - شجرة اليهود (وسمي هيك لانو كما جاء في حديث الرسول صلى الله علية وسلم - في حرب مجدليون - أن اليهودي اذا اختبأ وراء أي شجرة ستفضحه و تقول ورائي يهودي الا الغرقد فانه لن يخبر بذلك )
العائلة النباتية : العائلة الباذنجانية Solanaceaeالوصف النباتي : شجرة شوكية ذات أشواك صلبة وللأشواك تأثير سام , يصل ارتفاعها في الغالب من 1 الى 2 متر وبعضها يصل الى 5 أمتار . الساق الخشبية تخرج منها الأشواك والزغب وخصوصا في الأطراف ، الأوراق معلقية ضيقة كاملة خضراء " شبيهة بورق الزيتون " تميل الى الأصفر الفاتح تخرج مجاميع في 3 وريقات مسلحة بأشولك جانبية ، الأزهار قمعية بيضاء مزرقة ، الثمار لحمية حمراء أكبرها في حجم حبة الحمص تقريبا .التزهير والأثمار : الصيف والربيعالمواد الفعالة : يحتوي على مواد كثيرة منها ( قلويدات الكولين ، التروبين ، مواد تاتينية ، سترويلات .... وغيرها )المنافع الطبية : لعلاج الامساك ، مدر للبول ، الثمار ذو مفعول جيد لعلاج القولون .





العوسج: شجرة شوكية معمرة من العائلة الباذنجانية ( Solancese )
تنبت في الارض الرملية والصخرية يصل ارتفاعها الى مترين وهي مورقة في جميع الاوقات ويتجدد نموها ما بين شهري مارس وأبريل ، وزهرتها تكونبوقية الشكل بلون بنفسجي فاتح أو أبيض وبها خمس بتلات . وثمرتها كروية الشكل بلون البرتقالي أو الأحمر ، وتكون أصعر قليلا من حبة الحمص ، وتؤكل ثمارها وهي حامضة تشبة طعم الطماطم . وهي من الشجيرات التي يتشائم منها البعض لمنظرها الشوكي .
تأكل منها الابل بكثرة وتستخدمها الطيور الجارحة الصغيرة كمصيدة للفريسة حيث تحتوي على الاشواك .بعض الصور المختلفة للشجرة و لثمارها









فوائد نبات العوسج فى العلاج بالاعشاب للكثير من الامراض
العوسج عبارة عن شجيرة شوكية معمرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين.. له سيقان خشبية متفرعة والفروع متعرجة ومتداخلة.. الأوراق صغيرة وبسيطة ذات لون أخضر يميل إلى الصفرة ويوجد على جانب الأوراق شوكتان حادتان وهذه الأشواك سامة.. الأزهار أحادية تخرج في الجانب المقابل لمجموعة الأوراق وهي جرسية الشكل.. الأزهار بيضاء تميل إلى الزرقة.. الثمرة لبية عنبية لونها أخضر.. وعند النضج يتغير إلى اللون الأحمر، حلوة المذاق، تؤكل.. تحتوي على بذور كثيرة والبذرة شكلها كلوي منضغطة وذات لون بني. يعرف العوسج بعدة أسماء منها: قصر، عوسجة، وعنب الديب.
كما يعرف العوسج علمياً باسم Lycium shawiينتشر العوسج في الأماكن الرملية الساحلية والمسطحات الرسوبية والأراضي الحصوية ويتركز في نجد والنفوذ والحجاز والمناطق الجنوبية والشرقية من المملكة. المحتويات الكيميائية:يحتوي النبات على فلافونيدات ومواد عفصية وستيرولات وتربينات ثلاثية.. كما يحتوي على المنجنيز والنيكل والنحاس والكروم والمولوبديم.. كما يحتوي على قلويدات ومواد سكرية وحمض الهيدروسيا نيك وتحتوي الثمرة على زي زانتين. الاستعمالات:يعتبر نبات العوسج من النباتات المشهورة منذ آلاف السنين وقد قال داود الانطاكي في العوسج "انه يبرئ سائر أمراض العين خصوصاً البياض وان قدم، كيف استعمل، وقد يمزج ببياض البيض، أو بلبن النساء.. وطبيخ جذره يوقف الجذام أو يبرئه، مجرب.. وإن تمودي عليه قطع القروح السائلة والجرب، والحكة والآثار حتى الحناء إذا عجنت بمائه واختضب بها.. وهو ينبت الشعر.. وثمره كذلك في كل ما ذكر.. ورماده يزيل القروح.. وهو يضر الطحال وتصلحه الكثيراً".ويقول ابو خالد المتطبب في مخطوطته "الاعتماد في الأدوية المفردة وقواها ومنافعها" إن العوسج نافع لقروح الفم ووجع الجوف، وضعف المعدة.. وإذا عصر ثمره وترك العصير حتى يجف ويجمد ثم يضاف إلي بياض البيض والبان النساء ثم يقطر في العين وينفع في جميع أوجاع العين وخاصة من البياض.. وثمرته إذا أكلت نفعت من نفث الدم.. وجذر العوسج يفتت الحصى المتولدة في الكلى.. كما يفيد العوسج في علاج الجذام".ويقول مجيد محمود من العراق عند العوسج "ان النبات يفيد في علاج المغص ومدر للبول وملين للبطن، يحتوي على مادة مقوية للشهوة الجنسية، وسام بجرعات كبيرة".. ويقول ميلر "ان العوسج نبات تحبه الجمال وترعاه بنهم، أما الماعز والأبقار فلا تأكل خضرته بحماس، ولا ترعاه إلا حين يندر تواجد مصادر غنية أخرى.. ويعتبر نبات العوسج حطباً جيداً للوقود إذ لا ينبعث منه إلا قدر قليل من الدخان.. وفي شمال عمان تطحن الثمار والنباتات اللينة، وتصنع منها خلاصة تستخدم في تخفيف المغص ولتحسين حدة البصر. كما تؤكل الثمار كمسكن للآلام ولعلاج الاضطرابات التي تصيب المعدة". ويضيف ميلر ان الأغارقة القدماء أوصوا باستخدام العوسج في مداواة القشرة التي تكون على الجفنين ولعلاج اللثة الملوثة.. والتشققات التي تصيب الشفتين، ولعلاج الدسنتاريا والأنيميا والسعال. يقول التركماني (694ه) في العوسج "أن ورقة الأخضر اللين يستعمل في علاج النملة والحمرة، وعصارة ورقه إذا صبخ الورق بالماء حتى تغلظ وتنعقد، وتحفظ من الحرق، تنفع من بياض عيون العبيان.. وإذا سقيت بماء ورقة التوتياء المصنوعة بردت العين، ونفعت من الرق.. وإذا شربت عصارته نفعت من الجرب الصفراوي، وإذا دُق وعُصر ماؤه، وعجن به الحناء، ثم دلك به نفع من الحكة والجرب.. وإذا دخن بأغصانه طرد الهوام.. وإذا دُق وعُصر ماؤه في العين سبعة أيام متوالية نفع من بياض العين قديماً كان أو حديثاً". ويقول جبر في كتاب "الشفاء في النباتات" أن العوسج يفيد في علاج الامساك، وذلك بأن تضاف كمية 20كم من أوراق العوسج إلى لتر ماء سبق غليه ثم يترك لمدة عشر دقائق ويشرب من ذلك فنجان واحد في اليوم.. ويقول عقيل ورفاقه من السعودية ان الثمرة اللبية مدرة للطمث، تغذي الدم، مفيدة في البواسير النازفة والجرب وآلام الأسنان.. عصير الأوراق محسن لقوة النظر.. كما تفيد الثمار في تقوية الناحية الجنسية لدى الرجال". أما الدراسات الحديثة فتقول أن ثمار العوسج تحمي الكبد من التلف الناتج من التعرض للسموم.. وتقول الدراسات الحديثة ايضاً أن جذور نبات العوسج تخفض ضغط الدم.. كما ذكرت الأبحاث العينية الحديثة أن للجذور تأثير ملحوظ على تخفيض الحمى وقد عملت دراسة اكلينيكية وأعطت نتائج متميزة في تخفيض الحمى وبالأخص في الملاريا.. كما تقول دراسة أخرى أن الثمار العينية للعوسج تقوي الكبد والكلى.
تقرير عن شجرة العوسج باللغه الانكليزيه

BoxthornFrom Wikipedia, the free encyclopediaJump to: navigation, search
BoxthornAfrican Boxthorn (Lycium ferocissimum)Scientific classificationKingdom:Plantae(unranked):Angiosperm s(unranked):Eudicots(unranked):AsteridsOrder:Solan alesFamily:SolanaceaeSubfamily:SolanoideaeTribe:Ly cieae[1]Genus:Lycium
L.[2]SpeciesAbout 90, see text
SynonymsCantalea Raf.
Evoista Raf.
Jasminoides Duhamel
Oplukion Raf.
Panzeria J.F.Gmel.
Teremis Raf.[2]
Boxthorn (Lycium) is a genus of the nightshade family (Solanaceae), containing about 90 species of plants native throughout much of the temperate and subtropical zones of the world. They are mostly found in dry, semi-saline environments.
Other common names include desert-thorn, Christmas berry, wolfberry, Matrimony vine, and Duke of Argyll's tea tree. Goji is a common English name made popular by several American-made juices and dried berries sometimes branded as "Tibetan" or "Himalayan" goji berries, although these terms do not geographically represent where the berries actually originate.
There are ~20 species in North America, ~30 species in South America, ~30 species in Africa, ~10 species in Eurasia, and one species in Australia. Grabowskia and Phrodus join Lycium in the tribe Lycieae, and are the genera most closely related to boxthorn.
The generic name is derived from the Greek word λυκιον (lycion), which was a name applied by Pliny the Elder (23-79) and Pedanius Dioscorides (ca. 40-90) to a plant known as dyer's buckthorn. It was probably a Rhamnus species and was named for Lycia, the province in which it grew.[3]
Contents









[hide]

  • <LI class="toclevel-1 tocsection-1">1 De******ion
  • 2 Uses <LI class="toclevel-1 tocsection-3">3 Ecology </li><li>4 Selected species
    </li>

    • 4.1 Formerly placed here

    <LI class="toclevel-1 tocsection-6">5 See also <LI class="toclevel-1 tocsection-7">6 Footnotes <LI class="toclevel-1 tocsection-8">7 References
  • 8 External links

[edit] De******ion
Lycium barbarum flower
They are long-lived, perennial, thorny shrubs, with deciduous alternate, simple leaves 1–8 centimetres (0.39–3.1 in) long. The flowers are solitary or in small clusters, 6–25 millimetres (0.24–0.98 in) diameter, with a corolla of five purple, white or greenish-white petals joined together at their bases. The fruit is fleshy, multiseeded berry 8–20 millimetres (0.31–0.79 in) diameter that may be red, yellow, orange, purple or black. These fruit resemble nightshade and bittersweet berries. In some species called wolfberries or "longevity fruit" (notably L. barbarum and L. chinense), the fruit is edible.
Most species of Lycium are coكلمة ممنوعةual (all flowers have both male and female function), however, several species exhibit كلمة ممنوعةual dimorphism. Evidence suggests that كلمة ممنوعةual dimorphism has evolved more than once in the genus. There are species that have both monoecious and dioecious populations, most notably L. californicum.
[edit] UsesThe plant has been known to European herbalists since ancient times and was traded from the Far East to Europe by the Romans already, for example via Ariaca and the port of Barbarikon near today's Karachi, as mentioned in the Periplus of the Erythraean Sea. In his Naturalis historia, Pliny the Elder describes boxthorn as a medicinal plant recommended as a treatment for sore eyes and inflammation, as does Pedanius Dioscorides in his P. Dioscoridae pharmacorum simplicium reique medicae.[4]
Boxthorn is mentioned in the biblical Book of Proverbs as besetting the paths of the wicked (Proverbs 22:5). In his 1753 publication Species Plantarum, Linnaeus describes three Lycium species: L. afrum, L. barbarum, and L. europaeum[4].
L. barbarum wolfberries

The fruit, leaves[verification needed], and bark of certain species have been used in China throughout more than 2,000 years of recorded history. Wolfberries are known in China as gǒu qǐ zǐ (枸杞子), and are processed into herbal teas, soups, juices, and alcoholic beverages. The bark is also used, it is known in Chinese as dì gǔ pí (地骨皮).
The berries may also be used whole; in traditional Chinese medicine they are always cooked, boiled either by themselves or in combination with other herbs; or as an ingredient in a soup. Whole wolfberries are used in this way for a variety of purposes in traditional Korean medicine and traditional Tibetan medicine, where boxthorn is called dre-tsher-ma ("ghost thorn"). It is a rare ingredient in kampō (traditional Japanese medicine), where the fruit is called kukoshi (クコシ) and the bark jikoppi (ジコッピ); these terms are derived from the Chinese names.
[edit] EcologyDue to its ecologial requirements, boxthorns may be useful as a crop in arid regions. However, at least African Boxthorn (L. ferocissimum) has shown to be able to spread uncontrollably and become an invasive weed in Australia.
Lycium species are used as food plants by the larvae of some Lepidoptera species including Coleophora vigilis (recorded on L. ferocissimum).
[edit] Selected speciesFlowering Lycium europaeum

ʻŌhelo kai (L. sandwicense) with fruit








  • Lycium acutifolium
  • Lycium afrum L.
  • Lycium ameghinoi
  • Lycium amoenum
  • Lycium andersonii – Anderson Boxthorn, Anderson Thornbush, Anderson Wolfberry, Anderson Desert Thorn, Desert Tomato, "tomatillo"
  • Lycium arenicola
  • Lycium australe F.Muell.
  • Lycium barbarum – Duke of Argyll's Teaplant, Ningxia Wolfberry, "wolfberry"
  • Lycium bosciifolium
  • Lycium berlandieri Dunal – Berlandier's Wolfberry
  • Lycium brevipes
  • Lycium californicum – California Boxthorn, California Desert-thorn
  • Lycium carolinianum Walter – Carolina Desert-thorn, "Christmas berry"
  • Lycium chilense Bertero
  • Lycium chinense – Chinese Teaplant, "wolfberry"
  • Lycium cinereum
  • Lycium cooperi
  • Lycium decumbens
  • Lycium depressum Stocks
  • Lycium eenii
  • Lycium europaeum L. – European Wolfberry, "wolfberry" (= L. intricatum)


  • Lycium exsertum A.Gray
  • Lycium ferocissimum – African Boxthorn
  • Lycium fremontii
  • Lycium gariepense
  • Lycium grandicalyx
  • Lycium horridum
  • Lycium hirsutum
  • Lycium macrodon A.Gray
  • Lycium mascarenense A.M. Venter & A.J. Scott (= L. tenue var. sieberi)
  • Lycium nodosum
  • Lycium oxycarpum Dunal
  • Lycium pallidum Miers
  • Lycium pilifolium
  • Lycium pumilum
  • Lycium ruthenicum Murray
  • Lycium sandwicense A.Gray – ʻŌhelo kai (Hawaii)
  • Lycium schizocalyx
  • Lycium schweinfurthii
  • Lycium shawii Roem. & Schult. – Arabian Boxthorn
  • Lycium sokotranum
  • Lycium strandveldense
  • Lycium tenue L.
  • Lycium tenuispinosum
  • Lycium tetrandrum
  • Lycium torreyi
  • Lycium villosum[5][6]

"Lycium eleagnus", "Lycium eleganus" and "Lycium eleganus barbarum" are obsolete or invented names often used to promote "authentic" "Tibetan goji".








[edit] Formerly placed here






  • Serissa japonica (Thunb.) Thunb. (as L. foetidum L.f. or L. japonicum Thunb.)[5]

[edit] See also






  • Bushroot, a fictional mad scientist from the Disney cartoon series Darkwing Duck who transforms himself into a Lycium nycanthropus-duck chimera




[edit] Footnotes






يو تيوب عن نبات العوسج الافريقي


وللمزيد من المعلومات

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%88%D8%B3%D8%AC
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبن العبيدي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


تاريخ التسجيل: 29/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: شجرة الغرقد { العوسج } الشجره التي نبهنا عنها نبينا صلى الله عليه وسلم   السبت 24 نوفمبر 2012 - 10:20

مشكور أخينا الحارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شجرة الغرقد { العوسج } الشجره التي نبهنا عنها نبينا صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بسم الله الرحمن الرحيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن القدماء ::  :: -