كنوز ودفائن القدماء
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

كنوز ودفائن القدماء

الحضارات القديمة والتاريخ
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصر تسترد 80 قطعة أثار من بلجيكا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: مصر تسترد 80 قطعة أثار من بلجيكا   الأربعاء 11 يوليو 2012 - 10:06

مصر تسترد 80 قطعة أثار من بلجيكا
صرح الدكتور محمد إبراهيم وزيرالآثارأن الوزارة تسلمت من الخارجية المصرية 80 قطعة أثرية كانت استردتها مصرمن بلجيكا بعد انتزاع حكم صدرمن إحدى المحاكم البلجيكية يقضى باستعادتها وتسليمها للسفارة المصرية ببروكسل مشيرا إلى انه شكل لجنة أثرية برئاسة الدكتورأسامة النحاس مديرعام إدارة الآثار المستردة لتسلم القطع الأثرية من وزارة الخارجية الاثنين بعد أن تسلمتها من السفارة المصرية ببروكسل منذ أيام .

مركز ترميم الآثار والمباني التاريخية والأثرية ومقتنيات المتاحف
الهدف من إنشاء المركز
نظراً للطبيعة الخاصة لمشروعات ترميم الآثار حيث يخضع العمل بها لعدة اشتراطات ومحاذير كثيرة تحددها مواثيق دولية ومحلية فيتطلب العمل بها تعدد التخصصات والخبرات العلمية والفنية بالإضافة إلى حاجة هذه المشروعات إلى درجات عالية من التنسيق والإتقان والتوافق بين جميع الأفرع والأعمال التخصصية ضماناً للحصول على نتائج صائبة ودقيقة وعلى قرارات ترميمية موفقة .

وعليه فقد حدد مركز صيانة الآثار والمخطوطات ومقتنيات المتاحف ، خطة ونظام العمل فى هذه المشروعات على هيئة مجموعات تخصصية تضم كل مجموعة مسئولاً أساسياً من السادة الأساتذة أعضاء هيئات التدريس بالجامعات المختلفة ذوى الخبرة الواسعة فى مجاله يعاونه مجموعة من المساعدين والفنيين مؤهلين على أعلى مستوى للتعامل مع مشروعات الترميم الآثار ، هذا ولقد سخّر مركز صيانة الآثار والمخطوطات ومقتنيات المتاحف ، لفريق العمل جميع الإمكانيات والأجهزة والمعدات اللازمة لأداء العمل بمستوى عملى وفنى راق .
الكشف عن مئات القطع الأثرية فى منطقة صان الحجر بالشرقية
كشفت البعثة الأثرية الفرنسية العاملة فى منطقة صان الحجر بالشرقية، عن مئات الكتل الحجرية الملونة والمنقوشة بالحفر الغائر والتي أعيد استخدامها لبناء جدران البحيرة المقدسة لمعبد الآلهة «موت» بمعابد صان الحجر.
وقال الدكتور زاهي حواس، وزير الدولة لشؤون الآثار، في تصريحات صحفية، الاثنين، إن هذه الكتل الحجرية يرجع معظمها لعصر الملك «أوسركون الثاني» من الأسرة الثانية والعشرين، موضحاً أن هذه الاكتشافات قد تكون معبداً أو مقصورة تم إعادة استخدامها في العصور المصرية المتأخرة والبطلمية.

إقرأ المزيد...
مؤرخون: صلاح الدين لم يشوه تاريخ الفاطميين
اختلفت الآراء بين عدد من المؤرخين والمفكرين حول ما قاله عدد من أساتذة التاريخ فى ندوة المجلس الأعلى للثقافة حول العصر الفاطمى والتى قيل فيها إن صلاح الدين مؤسس الدولة الأيوبية فى مصر، قام بمحو تاريخ الفاطميين من خلال حرق كتبهم، وتحديداً مكتبة دار الحكمة التى كانت تحوى عشرات الوثائق التى كان من شأنها أن تؤرخ لتاريخهم.
فقد أكد الدكتور قاسم عبده قاسم "أستاذ التاريخ" أن صلاح الدين لم يقم بحرق أى مكتبات للفاطميين، مضيفاً أن هذا الكلام ليس صحيحاً على الإطلاق وفيه قدر كبير من المبالغة، وأن صلاح الدين لم يحرق مكتبة دار الحكمة وإنما قام ببيع ما تبقى من كتب الفاطميين وقام بتوزيعها، وأن هذا الأمر ليس جيداً ولم يغفره المصريون لصلاح الدين.

إقرأ المزيد...
سرقة لوحات "لوارهول" و"ليختنشتاين" فى نيويورك
يكثف رجال الشرطة بأمريكا جهودهم للقبض على سارقى نحو 6 قطع فنية لروى ليختنشتاين وآندى وارهول، بعدما تمكن اللصوص من نقب جدار إحدى الشقق بمدينة نيويورك وسرقتها، حسب ما ذكرت وكالة "رويترز".
وأفادت تحريات رجال الشرطة أن اللوحات المسروقة تضم لوحة زيتية لكارل فودج وأشياء ثمينة أخرى، حيث اخترق اللصوص الشقة وسرقوا أعمالا فنية وساعات ومجوهرات أخرى. كما أخذوا مسجل فيديو مثبتا بكاميرات مراقبة داخل الشقة، وبلغت القيمة الإجمالية للغنيمة نحو 750 ألف دولار أمريكى.

سرقة منبر أثرى من مسجد السلطان حسن
اختفى منبر قانباى الرماح والمسجل أثراً برقم 136، والذى كان موجوداً بمسجد السلطان حسن مؤخرا. وعلم "اليوم السابع" من مصادر مطلعة أن السرقة حدثت منذ شهر تقريبا، ولم يتم الإبلاغ عنها، حتى تم اكتشاف اختفاء المنبر بالصدفة، وهو ما دفع المجلس الأعلى للآثار لفتح التحقيق فى الواقعة.
الجدير بالذكر أن حراسة المسجد تابعة لكل من وزارة الثقافة المسئولة عن الحراسة الفنية للقطع الأثرية الموجودة بالمساجد، ووزارة الأوقاف والتى تتولى حراسة المسجد باعتباره تابع لها. ويعود المنبر للعصر المملوكى، وهو مصنوع من الخشب الهندى.

ختام ملتقى الفخار الدولى بمحافظة الفيوم
يقيم الدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، بالتعاون مع الدكتور جلال مصطفى محمد سعيد محافظ الفيوم، حفلاً لختام الدورة الحادية عشرة لملتقى الفخار الدولى بمحافظة الفيوم يوم 29 من ديسمبر الجارى.

الملتقى أُقيم برئاسة قوميسير عام الملتقى الفنان عادل فؤاد العجمى، وبمشاركة مجموعة من الفنانين الخزافيين المصريين والعرب والأجانب، بالإضافة لعدد من فنانى التصوير الفوتوغرافى وعدد من الحرفيين.

5 دول غربية باحتفال تلمسان عاصمة للثقافة الإسلامية
كشف البرنامج المعد من قبل اللجنة المنظمة لاحتفالية تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية عن مشاركة 5 دول غير إسلامية بالاحتفالية التى ستنطلق فعالياتها يوم 16 من أبريل المقبل.

وحسبما جاء بجريدة الفجر الجزائرية أكد مصدر مطلع من القائمين على التجهيز للاحتفالية على أن هذه الدول ستكون حاضرة من أجل تفعيل حوار الحضارات والأديان ومن هذه الدول الولايات المتحدة، فرنسا، وبريطانيا والصين، وإسبانيا، مشيرا إلى أن مشاركة إسبانيا سيضفى أهمية على هذه الاحتفالية وذلك لأنها ستعيد المسلمين إلى أمجادهم فى بلاد الأندلس التى فتحها طارق بن زياد ويبقى التواجد الإسلامى فى إسبانيا من أبرز المحفزات التى أدّت إلى مشاركتها الاستثنائية.
حواس: لن نسلم مساجد أثرية للأوقاف بعد اليوم
قال الدكتور زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار إن المجلس لن يسلم المساجد الأثرية لوزارة الأوقاف بعد اليوم، إلا عندما تضع حلا نهائيا لمسألة سرقة المنابر والمساجد الأثرية.

وألقى حواس فى تصريحات خاصة لليوم السابع، بمسئولية واقعة سرقة منبر قانباى الرماح والتى تمت الشهر الماضى على عاتق وزارة الأوقاف، قائلا إن المجلس قام بترميم المسجد وسلمه للأوقاف التى قامت بدورها بتسليمه لأحد حراسها مؤكدا على أن المجلس ليس مسئولا عما حدث.

"حسنى" يطالب الأوقاف بالتحقيق فى واقعة سرقة المنبر الأثرى
أرسل وزير الثقافة فاروق حسنى مذكرة صباح اليوم للدكتور حمدى زقزوق وزير الأوقاف، يطالبه فيها بفتح التحقيق مع المسئولين عن سرقة منبر قانباى الرماح الأثرى، والتى وقعت منذ شهر تقريبا، ولم يتم اكتشافها إلا مؤخرا بالصدفة.

وفى تصريحات خاصة لليوم السابع قال حسنى إنه خاطب الأوقاف للتدخل ووضع حل لسرقة المساجد الإسلامية الأثرية المفتوحة دائما، موضحا أن هذه المساجد يتم ترميمها وتسليمها للأوقاف، التى تصبح مسئولة عن حراستها ونظافتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصر تسترد 80 قطعة أثار من بلجيكا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن القدماء :: منتدى الحضارات القديمة وتعريفها :: الحضارة الفرعونية-
انتقل الى: