كنوز ودفائن القدماء
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

كنوز ودفائن القدماء


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الطرق التي كانت متبعه لسك العملات عند القدماء(بالصور)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حارس الكنز
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


تاريخ التسجيل: 15/06/2012
العمر: 54

مُساهمةموضوع: الطرق التي كانت متبعه لسك العملات عند القدماء(بالصور)   الثلاثاء 10 يوليو 2012 - 23:34


اول بداية سك العملات كان عباره خليط من المعادن الثمينة كالذهب ومعادن اخرى خسيسة ا
ثانيا معدن الالكتروم وهو خليط من الذهب والفضة واول من قام بسكبه هم الليديين ) ليديا: وهي أرض غرب الأناضول يقال أنها منشأ العملات النقدية وخلال حكمهم القصير لآسيا الصغرى بين القرنين السابع والسادس أثروا بشكل كبير على اليونانيين الأيونييين في الغرب.(



عمله مصنوعة من معدن الالكتروم
بعدها جاء معدن البرونز وهو خليط من النحاس والقصدير



ومن ثم الفضة
ومن ثم الذهب

وهذه خريطة لاماكن تواجد المعادن في العصور الرومانية
وهذه الخريطة تبين مدن السك الرومانية









المرحلة الاولى لصناعة المسكوكات قديما الا وهو تزويب المادة وسكبها في اوعية لقولبة هذه المادة

نلاحظ بالصور قوالب لصب نماذج من العملات البرونزية

لكي تتقولب بشكل دائري




وتبقى لتبرد الى ان تتصلب ثم تجمع هذه العملات التي هي بشكل دوائر
حتى الان لا توجد عليها اي سكوك او اشارات او كتابات او صور


يُصنع قالبان منفصلان أحدهما لوجه المسكوكة والثاني لظهرها، وتنقش عليها الرموز والكتابات فيما بعد بوضع معكوس على القالب، وتكون الصور والرموز والكتابات بوضع غائر حتى تبرز على المسكوكة فيما بعد. ويثبت أحد هذين القالبين على سندان، بينما يثبت القالب الآخر على آلة تشبه إلى حد ما الآلة التي تختم بها الطوابع في دوائر البريد اليوم، وتوضع قطعة المعدن المراد عملها مسكوكة بين هذين القالبين وهي في حالة معينة من الليونة بالتسخين ويُطرق على القالب العلوي بالمطرقة، فتظهر المسكوكة وهي تحمل النقش بالوضع الصحيح.




ونطلق تسمية ( الوجه ) على أحد جانبي المسكوكة وخاصة تلك التي تحمل صورة الملك البيزنطي في المسكوكات الذهبية، وعلى الجانب الذي يحمل صورة الملك الساساني في المسكوكات الفضية، وشهادة التوحيد في المسكوكات العربية الإسلامية، على أساس أن هذا الجانب هو وجه المسكوكة، ولكن في الحقيقة ليس ضرورياً أن تكون هذه الأشياء في الوجه، وقد عرفنا ذلك نتيجة حدوث بعض الأخطاء على المسكوكات. وعلى الرغم من أن المسكوكات في العصور القديمة والإسلامية كانت تخضع لرقابة شديدة من الدولة، فقد كان يخرج من دور السك قليل من المسكوكات وهي تحمل أخطاء فنية، فلو فرضنا أن قالب الوجه كان يثبت دائماً في السندان، فإن الظهر يكون في هذه الحالة في القالب العلوي، ولكن في بعض الأحيان تلتصق قطعة المعدن بالقالب العلوي دون أن يشعر بها عامل السك ويطرقها فوق قطعة جديدة، فالقطعة الأخيرة تكون قد حملت وجهين لقالب السندان أحدهما بصورة صحيحة والثاني بشكل مقلوب، من هذا الخطأ يمكننا أن نميز أي الوجهين كان في السندان وأيهما كان في القالب العلوي، وتفيدنا مثل هذه المسكوكات في دراسة الناحية التقنية والفنية لصناعة المسكوكات.
ولمعرفة شكل القالب الذي سكت فيه المسكوكات يمكننا تمييز شكله من اتجاه الكتابات إلى الأعلى على الوجهين، فلو فرضنا أن قالب الوجه مثبت بالسندان فإن الاتجاه يكون دائماً نحو الأعلى، أما الظهر فيكون في القالب الذي يحمله العامل بيده وله حرية الحركة، فإذا كان قالب السندان مربع الشكل فاتجاه نصوص الظهر يتحدد بأربعة أنماط، وذلك حسب طريقة مسك العامل للقالب.
أما إذا كان قالب السندان دائرياً، فإن حرية الحركة للقالب العلوي تكون في أكثر من أربعة اتجاهات وربما تكون ثمانية أو أكثر.
ولكون هذه الظاهرة اختفت عندما أصبح قالب السك آلياً فأصبح قالب الوجه يثبت في الأسفل وقالب الظهر في الأعلى، ثم تطورت صناعة المسكوكات وأصبح يضم أكثر من قالب واحد.
أما المسكوكات الحديثة فتسك بآلات خاصة وينعدم فيها الخطأ، ورب سائل يسأل عن كيفية رسم صورة الأشخاص أو المشاهد المتعددة وعن كيفية نقشها بصورة مضبوطة على المسكوكات الحديثة، إن هذه الصور ترسم على قرص بحجم كبير أول الأمر ويضبط فيها الفنان النسب الدقيقة ثم يثبت هذا القرص الكبير على آلة، ويوضع بجانبها قطعة معدنية دائرية بحجم المسكوكة المراد سكها، وبواسطة آلات خاصة ينقل النقش من الحجم الكبير إلى الحجم الصغير، مع المحافظة على قياسات النسب بتفصيلاتها من رسوم وكتابات، بعد ذلك يؤخذ قالب في حجم المسكوكة يكون كقالب جاهز للسك، وعلى آلة أخرى توضع صفيحة بسمك معين لتقطيعها بحجم المسكوكة، بعدها تقوم آلة أخرى بالضغط على قطعة المعدن لطبع النقش عليها من الوجهين، بعد ذلك توضع بقدور كبيرة يضاف إليها مواد خاصة لجليها وتنظيفها لتخرج ولها لمعان وبريق.
وهذه بعض الصور التمثيلية لاماكن صنع العملة


وهذه بعض الصور لقوالب صك بيزنطية


وهذه اخرى للروماني


وهذا مخطط تفصيلي للعملة الرومانية حسب القياس والقطر والوزن والوحدة وما يقابلها من الوحدات الاخرى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المديرالفني للمنتدى
المديرالفني للمنتدى


تاريخ التسجيل: 25/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الطرق التي كانت متبعه لسك العملات عند القدماء(بالصور)   الأربعاء 11 يوليو 2012 - 3:19

ممتاز أخي الحارس ....الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال2
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


تاريخ التسجيل: 31/10/2010
العمر: 46

مُساهمةموضوع: رد: الطرق التي كانت متبعه لسك العملات عند القدماء(بالصور)   الأربعاء 11 يوليو 2012 - 10:26

دائما متئلق بكل موضيعك اخوى حارس تشكر و برك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو جواد
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ التسجيل: 30/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: الطرق التي كانت متبعه لسك العملات عند القدماء(بالصور)   الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 15:22

ما شاء الله تبارك الله شرح وافى ومدعم بالصور

بارك الله فيك ورحم الله والديك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الطرق التي كانت متبعه لسك العملات عند القدماء(بالصور)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن القدماء ::  :: -